مخطوطات قمران ( البحر الميت)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دينى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما جاء بمخطوطات قمران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 26/09/2016

ما جاء بمخطوطات قمران Empty
مُساهمةموضوع: ما جاء بمخطوطات قمران   ما جاء بمخطوطات قمران Emptyالأربعاء أكتوبر 19, 2016 5:13 pm

في سماء الخلد ذكر اسم مولود انجلي سر في أورشليم  أحلام راودت الكهنة  ضجيج وأصداء مخاض تعلن عن ولادة طفل في أورشليم خلال الأيام القليلة القادمة  ذهب إلي بيت المقدس  وأطلق الأقاويل  عما رأي  أمام جميع الكهنة  إذا  قال لهم  لقد كانت  رؤيا عندما  أضجعت ولم أكن قد  غفوت بعد  ولم أكن  نائما  أتي كوكب وأقام عند اليصابات زوجة زكريا  اتقدت نار عند الباب  باب الكاهن زكريا  ثم ظهرت ثلاثة  اسرجة  من نار عند المعبد  ملاء الدخان بيت المقدس علا ضجيج  أضربت  حركة المركبات  مادت الأرض انشطر نيزك في سماء اليهود واخرو فوق أورشليم  أشرقت الشمس  في الليل  والقمر أضاء في النهار  ولما سمع الكهنة  ذلك حثوا  التراب فوق رؤوسهم  تكلم  العازر  مع الكهنة  من منكم  يعلم أين كتاب تفسير الأحلام كي يفسر الأحلام  والرؤى التي  راودتكم  ثم قال  (ياقف) يستطيع أن يفسر  الأحلام  إلا انه غير متعاون معنا بنيامين يفسر الأحلام  ولكنه ليس بالرجل الذي  يصون أسراركم ولن يوضح لنا شئ (طاب بومن) هو الذي تسالون عنه ولكنه لم يكن موجودا بينكم  ثم استمر قائلا  كلام الأرض غالبا موضحا في صحيفة  السماء والأرض وهي في حيازة (ليولخ) أن ليولخ هو الذي يفسر لكم الأحلام فمن سيذهب إليه * كتبوا رسالة إلي (طاب يومن) ذهب بها مسرعا إلي بيت (ليولخ) الذي كان راقدا في فراشه وكان نومه عميقا لم يوقظه احد  وكان يئن  وقلبه كان مضطربا  يكاد يخرج من صدره بهدوء مشي (طاب يومن) نحوه وأيقظه واخبره بما حدث للكهنة  فجر ذلك اليوم فلما سمع (ليولخ) ذلك قفز من فراشه وهو حاسر الشعر  وجاء مسرعا  بكتاب تفسير الأحلام  فتحه وقرأ فعرف التفسير  وكتمه في قلبه  لم يجهر به في بادئ الأمر  كتب لهم رسالة  أوضح فيها ما ورد في الصحيفة  الويل لكم  جميعا أيها الكهنة  إذا ما ولد (أنشئ) أي اليصابات مولودا في أورشليم  ويل لك يا معلم الصغار وويل للتوراة  إذا ما ولد (يحي) في أورشليم تناول (طاب يومن) الرسالة  وطار بها مسرعا إلي أورشليم  وجد الكهنة  فوضع الرسالة في يد العازر  فتحها وقرأها علي التو فحم في داخله  م ذهب  بعيدا وأعاد قراءتها  فلم يوضح لهم مضمونها طواها العازر  ووضعها في يد (زكريا) فتحها وقرأ ما كتب فيها كتم مضمونها في قلبه  وأعادها إلي العازر قال العازر  يا زكريا ابتعد عن اليهود فلا تؤجج نزاعا في أورشليم  رفع زكريا يده وصفع العازر قائلا له  يا العازر أيها الكاهن الكبير يا رئيس الكهنة  أنت نفسك تعلم  انك لم تقرأ ذلك في التوراة  هل جئت  يوما إلي المعبد وما صلينا فيه  وما سلمنا علي النبي موسي  تقولون ابتعد اليهود  أقول لكم  هل هناك  من مات ثم عاش ثانية  حتي تلد أنشئ(اليصابات) مولودا  هل هناك من أصيب بالعمى ثم البصر أو كان كسيحا ثم قام  حتي تلد أنشئ مولودا هل الأخرس يستطيع أن يكون معلما  كي تلد أنشئ مولودا  منذ انثنيتن وعشرين سنة  لم اقترب من زوجتي فأي مصير ينتظرها وينتظركم إذا ولدت أنشئ(اليصابات) وقف جميع الكهنة  عندما كان الأب الشيخ زكريا يتكلم وبعد أن انهي كلامه ردوا عليه اهدأ يا زكريا  اجلس رحمة الطيبين تغمرك  وتستقر عليك  أيها الأب الشيخ زكريا  إذا لم تكن هذه الأحلام قد راودت اليهود وإذا لم تكن هذه الرؤيا قد حدثت  في أورشليم وان ما قاله موسي هو محض كذب فأقول لك فقط هي التي تحرسك ولكن الأحلام التي رأيناها تقول أن يحي يجئ ويصبح في بردنا وسيكون نبيا في أورشليم  خرج زكريا فتبعه العازر  رأي ثلاثة اسرجة تسير معه أسرع العازر  وامسك برداء الشيخ  زكريا قائلا أيها الأب زكريا  ما الذي تخطاك وما الذي جاء من خلفك  أجابه  يا العازر  أيها العابد  الكبير يا رئيس جميع الكهنة  المشاعل التي عبرت من أمامي  لا اعرف من تحرس  والنار التي آتت  من خلفي لا ادري مع من  هي  ولكن اسمعوا  أي مصير  ينتظرها وينتظركم  إذا  ما ولدت أنشئ مولودا  وقف جميع الكهنة  وتكلموا مع زكريا  أيها الأب زكريا  كن هادئا واثبت مكانك فإذا ما خلق مولودا في السماء العالية ووهب لك وأنت في شيخوختك فان الحي العظيم  أراد ذلك سيولد يهيئنا ويقوم بالصباغة في بردنا سنصطبغ بصبغته  ونرتسم  برسمه الطاهر نعد الخبز المقدس والماء المبارك  ونصعد معه حيث مكان النور  وقف جميع الكهنة  وتحدثوا مع الأب زكريا  نقول لك ولابنك ولآبائك الذين  أتوا بك إلي الوجود  أن موسي بن عمران كان من نسلك وبنيامين  من سلالتك إبراهيم وإسرائيل كانا من سلالتك  وهم من بنوا قبة معبد الكهنة  وهم من كتبوا التوراة وكل كبير منهم صار لك ابنا وان الأنبياء جميعهم في أورشليم  أذن سيولد لك نبي ويري الأسرة التي ينتسب إليها  تصطبغ بصبغته ونرتسم برسمه الطاهر  ونتناول منه الخبز المبارك والماء المبارك  ونرتقي معه إلي حيث النور * يحي يعظ في الليالي يقول باسم أبي تألقت وبتسبيحي للخالق صرت كبيرا في الدنيا  ابتعدت عن المنكر والإعمال التي لا تجدي نفعا السبعة سألوا عني لم ينتبهوا لقدومي قالوا بقوة من أنت  قائم  ولمن تقدم التسبيح  قلت قائم أنا بقوة  أبي وللخالق أسبح  وقد أقمت عالما  ولم أقم عرشا  بين اليهود  ما أحببت أكاليل الورود ولم تغريني النساء لم اهو النقص ولم أكن من شاربي الخمر  لا أحب التهام اللحوم ولا أحب أن ترمقني العيون الحاسدة لم انسي تراتيلي ولم اغفل عن يردنا المقدس ولم اترك صباغتي و الرسم الطاهر  لم انسي يوما الأحد ولم انقطع عنه ولم انس شلماي وندباي اللذين جاءا ليسكنا الحياة العظمي  التي تزكي وتعلم  وترفع  حيث لم يكن  فيها  عوز أو  نقص قال يحي ذلك  فانقادت له الحياة  منذ البدء وحتى المنتهي رد عليه أبناء الروهة يا يحي أنت لست كاذبا  أنت ودود وجميل  وطبعك هادئ وجاذبيتك لا مثيل لها  حديثك ممتع وكلامك رصين أن الذي منحك لباس الحياة الأزلية  كان قد منحه لأدم الرجل الأول ثم لرام الإنسان  ثم لسام  فإذا ارتقيت ارتق بصدر طاهر وكل من هو طاهر سيرتقي معك إلي مكان النور ومن لم يكن طاهرا  سيسال في المطرائي (أماكن  تطهير البشر في العالم الأخر) ** يحي يعظ في الاماسي ويتحدث حديثا سماويا حيث يقول  الشمس تحاط بهالاتها والقمر  يغشاه الخسوف ورياح الدنيا الأربع تمسك أحداهما بإطراف الاخري فلا تتحرك  قال الملاك ليحي في أورشليم  يا يحي سآتي بثلاثة تيجان توائم العوالم كلها  ومن مؤخرة السفينة التي تشق عباب بردنا سأحضر لك قاربا يمخر المياه فإذا وصلت إلي بيت الحي فاذكرني أمام الحي العظيم  في هذا المكان أنخني أمامي  الملاك وقال كل من زني يذهب إلي بيت العار فإذا اقترب من زوجته طلبا للأبناء فلن يتحقق ما يريد وحين يكتمل عمره ويحين اجله فلن يصل إلي دار الكمال ولن يعيش في الحياة  النقية الكاملة ** في هدوء الليالي يعظ يحي ويقول  لست وحيدا ها إنني أتجول ذهابا وإيابا مفكرا أين هو  الخلف الذي يشبهني من يدرس تعاليمي  ومن يرتل أحاديثي السماوية  قال ذلك يهانا فسالت دموع مرياي وبكت أنشئ وقالتا نحن نرحل وأنت تبقي ولكن حذار لا تجلب لنا النواح  قال يحي لأنشئ هل هناك من ينجدني  في أورشليم  فهناك من يسعفني في الحياة العظمي  وفي السماء هناك من يعينني فإذا أردت أن تفتديني فبيعي كل ما لديك  قالت أنشئ من هذا الذي يشبهك باليهود في أورشليم  وفي أورشليم  من يشبهك  وإذا ما نسيتك فمن يشبهني  قال يحي أمام أحاديثي وتراتيلي  بطلت في أورشليم الأقاويل أمام  أحاديثي وترتيلي لم يعد ينادونني خالق البدع في أورشليم  الزناة تركوا الزنا ونساؤهم لم يخرجن لأداء النذور وإعطاء الفدية  العرائس جئن بأكاليلهن ودموعهن تتساقط والوليد  في حجر أمه  سمع أحاديثي وبكي  أوقف التجار تجارتهم مع  اليهود والصيادون لم يصطادوا  في أورشليم  ونساء بني إسرائيل  لم يلبسن أردية براقة  النسوة والرجال لم ينظروا إلي وجوههم في المرايا  من قوة أحاديثي وتراتيلي توقف الماء في الجداول والقنوات  من فيض أحاديثي وتراتيلي  سجدت طيور السماء والأسماك وقالت طوبي لك يا يحي وطوبي للخالق الذي سجدت له  ابتعدت نقيا ممتلئا بمعرفة الدنيا *** يا يحي لم تستطع النساء أن يسقطنك في كيدهن ولم يغضبنك بكلامهن وما استطعت عطورهن ورياحينهن أن تنسيك ربك  يا يحي انك لم تعاقر الخمر ولم ترتكب فاحشة  ولم تجترح الضلالة  في أورشليم  سموت وجعلت عرشك طاهرا في بيت الكمال * يحي يعظ ويقول أيها القائمون علي الباطل تعالوا فقد وضح الدرب أمامكم وانتم يا آكلي طعامكم من الرب تعالوا اتضح الدرب أمامكم أيها النائمون بين باقات الزهور انهضوا فقد استقام الدرب أمامكم وانتم أيها اللابسون أردية الحرير أيها الغارقون في النعيم حذاري لقد وضح السبيل أمامكم أيها النائمون يا ذوي الوجوه المترفة استيقظوا  ها هو الدرب أمامكم لقد ارتقي أبناء المختارين الصالحين الذين  رتلوا حديث الحياة والذين سيفتحون لنا طريق العروج أن الذي لا يهتم بعمامة طاهرة لا يرتقي عماده ولا يكون ارتسامه سماويا انهي يحي كلامه  فأعقبه (ياقف وبنيامين ومرياي) قائلين ليحي في أورشليم يا يحي نناشدك باسم الحي الذي سجدت له وبملاك الأحد  ونهاره الوقور اجبنا هل يرتقي أبناء المختارين الصادقين دون أن يرتلوا تراتيل الحي في هذه الدنيا  هل يصعد من لا يضع عمامة طاهرة  هل ترتقي الصياغة المباركة   ولا يكن الارتسام سماويا ومقدسا  أجاب يحي سيأتي يوم تعتري الناس فيه حيره  وينتابهم فزع إذا ما رأوا  رجلا يعتم بعمامة بيضاء ويشد حزاما حول وسطه يسألونه من نبيك حدثنا عنه  ما هو كتابك  ولمن تسجد   يغرقه الصمت  وقد تحير  ماذا يقول انه لا يعرف ماذا يقول ملعون وموصوم بالعار كل من لا يعرف  وكل من لا يعلم  أن ربنا هو  ملك النور العظيم ملك السموات والأرض الواحد الأحد **  يعظ يحي ويقول أخواني احذروا واحرصوا يا أحبائي احذروا الكمائن التي تضعها النساء فأنها تظل باقية كما كانت منذ ألاف السنين المرأة النجسة غير الزاهدة يبتلعها جبل الظلام ولن تعبر بحر الزوال العظيم  المرأة ذات النجس تغشي بأزار ممزق المرأة ذات النجس تلد أبناء موتي يكونون لعنة تحل عليهم في السماء والأرض فالمياه أن اتسخت والإسرار الخفية إذا اسكبوه فوقكم واغتسلوا جيدا فلو بقيت شعرة واحدة غير طاهرة لن تتطهروا ** يحي يعظ  ويقول  وحيدا مع كتبي الدينية لن أكون عاجزا ولن أكون ذا عيب ولن يتخذ الغلط سبيله إلي فكري جراء أعمالهم لن انغلق ولن أسير في طريقهم  لقد تلوث وشرحت وأوضحت لكم ولأصدقائي القاطنين في الدنيا  أيها المختارون لا تكونوا عاجزين ولا أصحاب عيوب ولا تعمدوا إلي الكذب في أفواهكم  وابتعدوا عن مغريات  الدنيا  والحياة الفانية  اختاروا زوجات وتزوجوا ولا تقترنوا بغير المتدينات ولا تكونوا وقودا للنار الحامية  امرأة التي يغشاها زوجها وهي غير طاهرة يلقي عليها أزرار ممزق والتي يقربها زوجها وهي غير نظيفة  تلد ابنا ميتا أما التي علقت بها النجاسة فستلعنها السماء والأرض فالمياه النقية إذا نجست والإسرار الخفية إذا افتضحت ستنبذ ويلحقها العار  ابعدوا أنفسكم عن الحياة الفانية وإذا غشيتم زوجاتكم فتطهروا بالماء واغتسلوا جيدا بدءا من قمة رؤؤسكم  فلو بقيت شعرة واحدة لم يمسها الماء لن تتطهر  أخواني ابعدوا أنفسكم عن شرك النساء ومكائدهم  فجميع الحفر زائلة إلا الحفر التي تحفرها النساء فإنها تظل مفتوحة كما كانت منذ ألاف السنين *** في هدوء الليالي يحي يعظ وينادي أيها الأحرار النبلاء الغفاه أيتها الحرائر غير المستيقظات أيها الأحرار الغفاه ماذا ستفعلون من اجل أن ترحل نفوسكم نقية من أجسادكم إلي عالم النور يوم الحساب ماذا ستفعلون في هذا العالم المحير الملء  بالفحش والزنا والآمال الكاذبة  أين ادم الإنسان الأول  وأين حواء  وأين شيث وأين سام وأين نوح جميعهم ذهبوا ولم يعودوا أنهم جالسون هناك يرقبون هذه الدنيا الزائلة  متطلعين إلي اليوم العظيم  الذي تنتظره الأجيال والعوالم أصدقائي أيها الساجدون للحي العظيم  خطاياكم وذنوبكم  ستغفر لم تكن الأجيال  وكذلك العوالم جميعها راغبة في الاقتناع برسالة الحق التي جاءت إلي هنا اخذوا الرسالة  ووضعوها في يد اليهود فتحوها وقراؤها  ما جاء فيها ولكنهم لم يعلموا أن ما أرادوه لم يتحقق اخذوا الرسالة  ووضعوها في يد يحي وقالوا له  أيها الشيخ الجليل يحي هذه هي رسالة الحق رسالة السماء من أبائك فتحها  وقرأها  ونظر بإمعان إلي ما جاء فيها وهو ممتلئ بالحياة فقال هذه النفس ترغب في الخروج من جسد يحي الفاني  اخ يشرح التعاليم  وأخر يدرسها وعند سفح جبل الكرمل اخذوا الرسالة  وعلي سفح جبل الكرمل  شرح ما تضمنته الرسالة السماوية أتيت إليك أيتها النفس التي بعثك الحي الأولي إلي الدنيا الفانية  وأرسلك بلباس الحياة العظمي  وأنا طوفت حول الدنيا وبردائي ذي القطع السبع أتيت إلي هذا العالم  أما الصولجان فقد أمسكتها بيدي ولن اتركها مادمت حيا  حملتها لتكون شهادة حق لماذا بكيتم الأجيال لماذا بكيتم الأمم مجدكم زائل  أنا لشبيهي قادم * في هدوء الليالي يحي يعظ ويقول  هناك من هو اكبر مني يحاسبني علي قدر أعمالي وبقدر  اجري ومعي أكليلي وتسبيحاتي ويرفع أعمالي بهدوء  (ياقف) ترك المعبد وبنيامين غادر بيت المقدس والعازر الكاهن الكبير ترك بهو  الكهنة وفي أورشليم  حدث الكهنة يحي قائلين  يا يحي ابتعد عن مدينتنا اخرج يا يحي  فحديثك  اهتز  المعبد وبتراتيلك  ماد  بيت  المقدس  وبتعاليمك ووعظك اضطربت قبة الكهنة قال يحي للكهنة  أوقدوا  نارا واحرقوني وأشهروا سيفا وقطعوني  أجابه الكهنة في أورشليم  يا يحي النار لن تحرقك  والسيف لن يقطعك  مادام اسم الحي منطوقا عليك  يا يحي يا بن الحياة استقر هنا * يحي يعظ ويقول  قلاع الكذب  منهارة  ومقوضة  بيوت أولئك المتعالين  وليس هناك من يقول  طوبي قبل أن يتسرع ويقول  ويل لك من هذا العالم  الذي  يطوقه اليهود وعندما غادرت قالوا نناشدك  يا يحي بملك النور الذي سجدت له  وبملاك الأحد   ونهاره ذي الوقار أن الرجل الفقير العاني يسألك بماذا يعاقب كل من غش فقيرا بماذا  يقضي القاضي  علي كل من زني بامرأة صديقة وبماذا يحكم  من يهجر زوجته  ويختلي بآخري بماذا  يحكم القاضي  علي المرأة  الفاسقة  وبماذا  يحكم علي كل من يشجع المنجمين  والسحرة والدجالين  وعلي من يشرب الخمر  فيظهر نقصه الداخلي بماذا يحكم  وبماذا يحكم القاضي  علي كل من يذهب مع غانية  ويبذر فيها بذور الخطيئة  فينمو في داخلها جنين  ترميه بعدئذ في أروقه السوق بماذا يحكم القاضي علي كل من يضاجع  زوجته ولا يتطهر بعد ذلك  بالماء  بماذا يحكم القاضي علي كل من يضاجع زوجته قبل أن تتطهر من النجس والحيض في الأيام الأولي بعد الولادة  بماذا يحكم القاضي  علي كل من يتعاطي الربا ويتعامل ويجني فائدة  منه  دون أن يعمل لكسب قوته بماذا يحكم القاضي علي كل من  يرتكب أعمالا  باطلة  بماذا يحكم القاضي  بماذا يحكم علي كل من يضع يده علي الحقيقة  وقدمه عندها ويتراجع عن قول الحق بماذا يحكم  علي كل من  يتقاعس عن أداء عمله  هذا ما طرحه اليهود فقال يحي بصوت عال  أعوذ بالحي  العظيم  أن يكون النور أصل  تلك الرواسب والخطايا * من يغش الفقير العاني يكن مصيره النار  من يسرق الفقير يقبع في جبل الظلام  من يزن بامرأة صديقة  يعذب بالنار حتى تزهق روحه من يزن بأرملة ينبذ في الظلام من يزن بفتاة بكر يعذب بالنار ولن  تتطلع عيناه إلي نور أو اثر  من يترك زوجته ويختل بغيرها يعذب في مستودعات النار والزمهرير ولا تتطلع عيناه إلي نور أو اثر  المرأة التي تفسق تلقي في مستعر ولا تمتلئ عيناها بنور أو اثر  كل من يجري خلف السحرة  والمنجمين والدجالين يعذب في مستودع البرد والزمهرير  كل من يشرب الخمر يزف بالطبول وصيحات الاستنكار ويبعث بالفسق ولا تمتلئ عيناه بنور أو اثر  من أغوته غانية  وذهب معها  وبذر فيها بذور الخطيئة  فحملت في أحشائها جنينا فسيولد موصوما بالعار ويضيع في أزقة  ضيقة ويدفن جماله ويلجم صوته وعيناه ترمقان أمه وهي لا تستطع النظر إليه  انه مولود ميت موسوم بالعار أمه تبكيه خلسة وعيناها لا تمتلئان بنور أو اثر  ستعذب  ويلغي اسمها من بيت الكمال كما يعذب الجاني عذابا شديدا كل من قرب زوجته  ولم يطهر  جسده بالماء يلقي في أعماق أور  والزوجة  التي لم تتطهر بالماء تلعن وتضرب ضربا مبرحا ويحذف اسمها من بيت الكمال  كل من غشي زوجته بعد الولادة ولما تتطهر بعد من النجاسة  والحيض يكون مقيما في ظلام دائم * كل من يتعاطي الربا ويجني فوائده من ذهب   وفضة آو طعام يقيم في جبل الظلام كل من يعشق الذهب وكل ما طاب دون أن يعمل لكسبها بشرف يموت مرتين كل من يتعطر بعطر ولم يذكر اسم الحي العظيم عليه يحاسب في بيت أو اثر كل من ارتكب أعمالا منكرة  يضرب بسيف الملاك كل من قصد الحقيقة وسار إليها ووضع يده عليها وتراجع عن قول الحق  وتقاعس عن أداء العمل يقبض علي الجمر بيده  وينفخ اللهب من بين شفتيه  يطلب الموت فلا يناله والحياة قريبة  وبعيدة عنه  انه معلق بين الموت والحياة  ولا اثر للنور من حوله  الرجل المتلون يكسوه الظلام ويغشي بحجاب اسود وينتعل  الجمر ظلام أمامه  وعتمة وراءه وعلي جانبيه الجن والشياطين ويبقي قابعا في دار العقاب وصاحبته لا تشع له  لكم نوجه كلامنا ولكم نوضح كونوا كالمختارين الصالحين الذين يشهدون للحياة فلا تعملوا منكرا  ولا تنحدروا إلي الظلام رددوا معي يا الهي لا تحرمنا من رحمتك * يحي يعظ ويقول  أنا أتألق بأقوال أبي أتلالا  بتسبيحاتي للخالق  أقول  ابتعد عن العالم الزائل  والحياة الفانية  وعن الغمز واللمز والكذب وقل رب  اغمرني بالخوف منك وأنقذني  وطهرني من كل ما يشينني  تريثوا  تلاميذي وكونوا  هادئين ولطفاء أحبوا ملاك الأحد  وعظموا يومه أعطوا الصدقة  العظيمة  التي هي أفضل  من الزوجة والأبناء الصدقة تطلب في الطريق كاليد للفم الصدقة  ترتجي في الطريق كالعون الذي يطلبه الاعمي فإذا انعدمت الصدقة  انعدم الأجر  وليس هناك  معبر علي نهر الحياة  إذا انعدمت الصدقة  انعدم الأجر فلا تمتلئ العيون بنور أو اثر  ويل للعينين والكذبة الذين  تناسوا الصدقة   ولم يمنحوها  والذين نسوا أمر  الخالق بأدائها  أيها المختارون  امنحوا الصدقات وأحبوا ملاك الأحد الذي وضع معبرا علي البحر   والألوف يقفون عند ضفافه فمن كل إلف يعبر واحد ومن كل ألفين يعبر اثنان  وستعبر النفوس التواقة للنور  قائلة  مسبح اسمك يا خالقي * يحي يعظ ويرشد فيقول أشرق النور علي العوالم  من خاطب عيسي  من حدث عيسي المسيح بن مريم  عندما ذهب إلي ضفة يردنا قال يا يحي اصبغني بصبغتك وانطق الاسم الذي تذكره علي وسأذكر صنيعك هذا  في وثيقة وان لم أتتلمذ الغي اسمي من سجلك قال له يحي كيف أصبغك وقد هزأت بكهنة اليهود وأخزيتهم وقد قطعت النسل والحمل وأنت صحيفة في سجل موسي نشرت في أورشليم  قال عيسي لم اهزأ بالرجال  الكهنة  وإلا سأموت مرتين  قال يحي  الأخرس لا يصبح معلما  والاعمي لا يكتب رسالة  وبيت الخراب لا يتألق والأرملة  لا تصبح عروسا  والماء النتن لا يصنع طيبا  والحصى لا يترطب بالزيت قال عيسي الأخرس يصبح معلما والاعمي يكتب رسالة  ويتألق بيت الخراب والأرملة  تكون عروسا  والماء المنتن يتضوع طيبا والحصى يترطب بالزيت  قال يحي لعيسي ذلك  أجابه عيسي في أورشليم  الأخرس يصبح معلما  المولود الذي يأتي ينمو ويتكلم ويصبح كبيرا يمنح الصدقة  ويكسب الأجر  الاعمي يكتب رسالة  ابن السوء إذا حسنت أخلاقه وترك الزنا والسرقة  وامن بالحي العظيم  بيت الخراب يتألق  إذا رق ابن الحياة  وهجر القلعة  والفراش وبني بيتا عند الشاطئ وجعل له بابين  فمن جاء من أسفل فتح له بابا وقابله ومن جاء من اعلي فتح له الباب الأخر  وقابله  فان طلب طعاما اعد له المائدة بالحق  وان طلب ماء سقاه وان أراد النوم جهز له فراشا  وان طلب الرحيل أرشده إلي الطريق الحق والإيمان  وارتقي متطلعا إلي موضوع النور الأرملة  تصبح عروسا  عروس أرملت وهي في شرح الشباب احتجبت واعتزلت من اجل رعاية ابنها  وكلما خرجت لم يغادر نظرها وجه زوجها الماء الآسن يتضوع طيبا فتاة  غانية  متحررة بلا قيود أصبحت أما صمدت قاصدة المدينة ولم ترفع الوشاح عن وجهها  الحصى يترطب بالزيت  الزنديق الذي  هبط من الجبل تاركا السحر والشعوذة وامن بالحي العظيم  واوي اليتيم وملا حضن الأرملة  يا يحي  اصبغني بصبغتك وانطق الاسم الذي تذكره علي فسوف اذكر هذا  لك في وثيقة  فأنت مسئول عن خطاياك وأنا مسئول عن خطاياي وإذا قال عيسي ذلك هبطت رسالة من بيت أو اثر تقول  يا يحي اصبغ المسيح  اصبغه في يردنا واصعد ضفة النهر حيث الروح تمثلت في حمامة رسمت صليبا فوق يردنا ولونت الماء بألوان متعددة وقالت ليردنا أنت قدستني وقدست أبنائي فالماء الجاري الذي اصطبغ به المسيح أصبح له ماء مقدسا والخبز المبارك الذي تناوله أصبح روحا للقدس والماء الذي شرب منه أضحي قربانا* يحي يعظ ويرشد فيقول لاهتزت العجلات والمركبات بكت الشمس وناح القمر  سالت دموع الروهه  أما أنا فقد أشبهت الجبل المحروق حيث لا تنمو زهرة علي سفحه أو كالنهر المهجور  الذي  جف ماؤه فلا تغرس عند ضفتيه الاغراس كل من نظر إليه انتابه الحزن الأرض أصبحت دون ولي بيتا دون خلف فمن يعد زادك يا يحي   ومن يكفيك  مؤنتك من يسير خلف جنازتك قال يحي ذلك  فاغرورقت عيناه بالدموع صمت قليلا ثم  واصل كلامه سعيد من يتزوج ومهيب من  ينجب أبناء ولكني اخشي أن تزوجت وجاء الليل  وحان النوم واقتربت منها أن اكف عن أداء طقوسي السماوية  وانسي خالقي ويزول اسمه من ذاكرتي اخشي إذا اقتربت منها أن انقطع عن أداء صلاتي في أوقاتها  بينما كان يحي يفكر  في هذا جاءته رسالة من السماء تقول يا يحي اتخذ لك زوجا  ولتقر نفسك ولا تغشاها يومي الأحد والخميس واحذر كل ما هو باطل في هذه الدنيا الزائلة  تزوج يحي امرأة  تقية من قريبته فولدت له أبناء وبنات  قال يحي لزوجته  انهر  أنت علمي بناتك عدم الخنوع وأنا اعلم أبنائي وأوصيهم إلا يكونوا منغلقين  قالت أنهر  ولدت ابنا في هذه الدنيا الزائلة  لم اصنعه أنا بل خلقه الحي العظيم ساتلمذه  وارفعه  معي حيث مكان النور  فإذا لم يتتلمذ تأكلنا النار الحارقة قال يحي لأنهر في أورشليم عندما ارحل عن هذه الدنيا ماذا ستفعلين من بعدي قالت انقطع عن الطعام والشراب حتي اتبعك قال ابتعدت عن الحقيقة يا انهر فعندما يبدأ يوم وينتهي ستأكلين وتشربين  وتنساني ذاكرتك استحلفك بالحي العظيم وبملاك الأحد ويومه المبجل عندما ارحل عن هذه الدنيا  ماذا أنت فاعلة قالت لا اغتسل ولا أرجل شعري حتي اتبعك قال ما أصبت يا انهر فعندما يبدأ شهر  وينتهي ستغتسلين وتمشطين شعرك وأكون منسيا  اقسم عليك برباط الزواج المقدس إذا  ما رحلت عن هذه الدنيا قولي ماذا تفعلين قالت لن ارتدي ملابس جديدة حتي اتبعك قال لا أري ما تقولين  صحيحا فعندما يبدأ عام وينتهي  ستلبسين ثيابا جديدة وأكون منسيا قالت أنت تعلم كم هو مؤلم  الحزن فعندما تغادر سيظل خيالك ثابتا في عيني وأصبح كحامل تلد في  عالم الموت داخل المقبرة أو كعروس تجد فراش نومها بين القبور  أجابها يحي  أنت تعرفين أني لن أعود وكيف أعود وأنا راحل عن الدنيا  الفانية  طوبي لذلك الذي أتطلع إليه وارتقي  إليه في عالم النور  والحياة الأبدية  فإذا ما حدث الرحيل فلن يوجد المرشدون ولا المعلمون علي الأرض قالت انهر سترحل عن هذه  الدنيا وتتركنا فإذا ما ننساك فسننسي الحياة المتقنة الكاملة ولن ترنو عيوننا إلي السماء  والي الدار الأبدية * يحي يعظ ويقول اهتزت العجلات والمركبات وبكت الأرض والسماء وتساقطت الدموع  أبي ابن التاسعة والتسعين  وأمي بنت الثامنة  والثمانين من حوض يردنا أحضروني  ورفعوني والقوا بي في رحم أنشئ مكثت تسعة شهور في الرحم  مثلما تمكث  الأجنة ولم تكن  هناك قابلة  ماهرة من اليهود لتسعفني عند الولادة  كما لم تكن هناك من هي قادرة علي قطع الحبل  السري لتفصلني عن الرحم في أورشليم  لقد ولدتني  أنشئ في أورشليم  قرية الكهنة  التي  يقيم فيها  العازر الكاهن الكبير  الذي شيدها وأحاطها باليهود الذين  قدموا إلي الأب الشيخ زكريا قائلين  نعم أيها الشيخ زكريا  يجب أن يكون  لديك ابن فماذا  ستسميه   إذا سميته  ياقف فسوف يتعلم الحكمة في أورشليم  وإذا سميته زاتان هيكل اليهود حيث الصدق والحق  في داخله  فلن يكون كاذبا وحين سمعت أنشئ ذلك  صرخت قائلة  من هؤلاء وما هذه الأسماء أنا لم اطلب من احد أن يطلق عليه  اسما اطلب من الذين  منحوه الحياة  أن يسموه يهيايهانا غضب  اليهود لما سمعوا ذلك  امتلاءت قلوبهم حقدا  سمع الملاك أنشئ ذلك فاصطحبني وصعد بي حتى وصل إلي ذي جبل ابيض حيث يربي الأطفال هناك وعلي الماء المبارك  يعيشون ولما بلغت  اثنين وعشرين  عاما أتقنت كل الأحاديث  وتعلمت الحكمة  رداء النور  ألبسوني  والسحب كسوني هيمانة الماء المضي منحوني بسحابة النور أخذوني وخلال سبع ساعات أوصلوني وفي يوم احد أصعدوني إلي قرية أورشليم ناديت فاقترب ندائي من اليهود ودنا العالم من أورشليم أسرعت لناشئ واخبر تامي أنشئ قائلة  جاء نبي إلي أورشليم وحيدا يعيش ومنقذا فمه يشبه فمك وشفتاه تشبهان شفتي زكريا انفه يشبه انفك ويداه تشبه زكريا  خرجت أنشئ مسرعة حاسرة الرأس وإذ رآها زكريا طلب أن يتركوها  رأي الملاك أنشئ اثر كيف اقبل يهيايهانا ملهوفا  معانقا أنشئ ومقبلا إياها  قبلة وحيدة في الفم  قال ليهيا في أورشليم  هل كتب في كتابك وأوضح في سجلك أن يقبل أحدكما الأخر من الفم  أجاب يهيا مكثت في رحمها تسعة شهور مثلما يمكث الجميع  ولم أثقل عليها وألان هل تتعذر علي قبلة  واحدة من فمها طوبي ثم طوبي للمرء الذي يبر بوالديه  ويكافئهما فليس له شبيه في  الدنيا  وإذ قال يحي  ذلك أدرك أنشئ اثر  أن يحي حكيم * يحي يعظ في الليالي لست وحيدا  بقوة حديثي اهتزت العجلات وانقلبت المركبات  الريح أخلدت للسكون  واستقرت علي فناء العالم  بكت الشمس  وأعول القمر  والأرض والسماء ناحتا تكلم المسيح مخاطبا  يحي في أورشليم  يا يحي   استحلفك بالحي العظيم وبملاك الأحد الوقور  وبالدرب الذي سلكه المختارون  الصالحون  حدثني ماذا تشبه سفينة صوريبل اخبرني عن النفس كيف تغادر الجسد  وبماذا تكون منتفعة وماذا تشبه  وهي داخل الجسد الفاني  أليست تشبه الدم  الذي  يمنح الدفء  للجسد المغلق أو كأنها الريح التي يعيقها الجبل او كالندي علي أوراق الأشجار  ما يلب ثان يتبخر  ويتلاشي  فلما توقف عيسي عن الكلام  قال يحي بصوت عال  لا تشبه الدم  الذي يدفئ الجسم ولا تشبه الريح التي تعيقها الجبال ولا تشبه الندي الذي يتكون علي الأوراق يتبخر ويزول  النفس  محتجبة تدخل خفية إلي الجسد  الفاني وعندما  يحين الأجل تنسل خفية متلفعة برداء النور وتصعد سفينة صوربيل تظهر ثلاثة أشعة من الضوء منطلقة تلحق بها ثم  تجتازها الأول يجتازها  تاركا إياها عند المساء  والثاني يتركها عند  الفجر أما الثالث فيغادرها تاركا راية بيضاء  تغضب النار  تتحرك النسمة منسلة من القدم  إلي الركبة  وتقترب من الخاصرة  وتصل إلي القلب  قابضة عليه ثم تصعد حتى تأتي اللسان  وتلتف عليه  فتغيم عينا الإنسان  وتشحب سيماؤه فيناديها صوربيل قائلا  انفصلي أيتها النسمة  لماذا ترقبين  الجسد  فتجيب يا صوربيل أخرجني من جسدي امنحني لباسي  وحررني يقول لها هات أعمالك  فان الأجر هو الذي سيمنحك رداءك فتجيب لا اعرف يا صوربيل  أن اجلي قد حان أنهم أرسلوك إلي فان كانت  أعمالي حسنة احضر ملابسي وألبسني إياها تخرج النسمة  يحمل الجسد أربعة رجال يرتدون ملابس النور يسيرون  نحو المدفن  يضعونه في حفرة  ضيقة  وبهدوء يوارونه التراب    مكتوم ينسحبون الواحد بعد الأخر تاركين   الجسد المغيب في اللحد بعد ذلك يحضرون قدحا من الماء وبعضا من الخبز   وينسون الجسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://esmat.yoo7.com
 
ما جاء بمخطوطات قمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصاصات قمران (القصاصه الأولى)
» قصاصات قمران (القصاصه الثانيه)هي قواعد السلوك للمعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مخطوطات قمران ( البحر الميت) :: مخطوطات وإنجيل قمران (البحر الميت) :: مخطوطات قمران :: سفر يحي ابن زكريا-
انتقل الى: